منتدى عرب اكس فايف


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل مستخدم الاجهزة الكفية يشرح ما هي و ما وضيفتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس مجلس الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 234
الدولة : .
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: دليل مستخدم الاجهزة الكفية يشرح ما هي و ما وضيفتها   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:29 pm

كيفية عمل الكمبيوتر الكفي




إبتداء لا بد منه:
بعد الكثير من الوقت في القراءة و البحث و الجهد، أستطعت كتابة هذا الموضوع و الذي يشرح طبيعة عمل الكمبيوتر الكفي وملحقاته، فالقدرة على فهم طبيعة العمل ينتج عنه فهم المشاكل الحاصلة في الكمبيوتر الكفي والقدرة (إن أمكن) على حلها، ناهيك عن القدرة على إتخاذ القرار في شراء الكمبيوتر الكفي المناسب للمستخدم من وجهة نظره و إهتماماته الشخصية.
أردت من خلال هذا الموضوع زيادة الوعي للمستخدمين (و أنا منهم)، وكل ما أرجوه أن تعم الفائدة على هذا المنتدى الذي أفادنا كثيراً، علنا نرد القليل مما أعطانا.
هذا الموضوع بمجمله مأخوذ من أكثر من مصدر، فقمت بتجميعه و تعريب ماهو بالأنجليزية و تنسيقه و تنقيحه لتوحيد الموضوع، فأخذت الكثير من المصادر من المنتدى هنا، و من موقع مايكروسوفت و من مواقع مختلفة أجنبية كثيرة من الأنترنت وهي مصادر كثيرة بحيث لا يسعني كتابة جميع هذه المصادر... الذين أفادوا و أستفادوا، فلهم مني كل الشكر و التقدير... وكذلك لا انسي اخواني المستخدمين الجدداللذين سالو كثيرا عن الاجهزة وما هو عملها ووضائفها فلهم الشكر

مقدمة إلى الموضوع:
أي هاتف نقال –كأي جهاز إلكتروني- يتكون من جزئين: هاريدوير (الجهاز) و سوفتوير (برنامج) يتحكم بالجهاز. قديما و إلى الآن، تقوم الشركات بتصنيع أجهزة الهواتف و دعمها بالسوفتوير لتجهيزها للبيع. إلا أن أتجاهاً حديثاً نشأ حديثاً من قبل الشركات المصنعة للهواتف النقالة و هو شراء سوفتوير من شركات متخصصة في تصنيعه لتشغيل هواتفهم النقالة نفسها، مما أتاح المجال لشركات تصنيع الهواتف النقالة بالتركيز على الهاردوير. من هذه الإتجاه نشأت شركة (سمبيان) لتصنيع برامج الهواتف النقالة.
فعندما نرى الهواتف النقالة، فإنها تنقسم إلى قسمين رئيسيين: هواتف لا زالت تستخدم سوفتوير الشركة المصنعة، و هواتف تستخدم نظام سمبيان (المملوك من قبل شركات: نوكيا، أريكسون، سوني أريكسون، باناسونيك، سيمينس، سامسونج)، عندها يظهر الفارق الواضح بثقل كفة هواتف سمبيان و قوتها.
على النقيض تماماً، بدأت أنظمة الويندوز للأجهزة الكفية (تسمى الآن [ويندوز موبايل] و تعتمد على نواة الإصدارة الثالثة من [ويندوز سي إي]) مع إنطلاق الأجهزة الكفية و كانت إستخداماتها تتركز في أجهزة المساعدات الرقمية (PDA)، لينضم بعدها الهاتف النقال إلى مفهوم المساعد الرقمي وتبدأ هواتف الكمبيوترات الكفية. كما أصدرت الكثير من الشركات بعض الأجهزة النقالة و التي تشابه الهواتف العادية لكنها مزودة بنظام خاص من ويندوز موبايل (تسمى بـ "Smart Phone" و تختلف مع الأجهزة الكفية بعدم وجود شاشة تعمل باللمس مع بعض الفروقات الأخرى) لتبدأ أنظمة ويندوز موبايل بالتنافس المباشر مع أجهزة سمبيان وأجهزة الهواتف النقالة الأخرى.
كأي أجهزة جديدة، جهز كلا النظاميين (ويندوز) و (سمبيان) للتعامل مع البرامج التي يرغب المستخدم في تنصيبها في الجهاز، و كل مختص ببرامجه، فبرامج السمبيان لا تعمل على الويندوز و برامج الويندوز لا تعمل على السمبيان، ما عدا بريمجات جافا فهي تعمل على الإثنين (الملفات التي تنتهي بـJAR)...

كيف نبدأ؟
بما أن فكرة الكمبيوتر الكفي مستقاة بشكل أساسي من الكمبيوتر الشخصي، إذا من الأفضل أن نتعرف كيف يعمل الكمبيوتر الشخصي (بشكل عام) ونتعرف على القطع المكونة للكمبيوتر الكفي و مكوناته لكي نفهم تماماً كيفية عمل الكمبيوتر الكفي.

(1) - كيف يعمل الكمبيوتر الشخصي:
تنقسم المساحة التخزينية في الكمبيوتر الشخصي بشكل عام إلى:
رام (Random Access Memory=RAM)، روم (Read Only Memory=ROM)، هارد ديسك (Hard Disk)...
تحتوي الروم في الكمبيوتر الشخصي (تسمى Basic Input/Output System=BIOS) على تعريف الكروت المتصلة باللوحة الأم (Mother Board) و التعريفات الأساسية لتشغيل الجهاز.
يحتوي الهارد ديسك على ملفات النظام الأساسية (مثل ويندوز) و ملفات البرامج بعد تنصيبها، كما يحتوي على ملفات المستخدم الشخصية.
من المهم العلم أن أي برنامج لا يعمل إلا من الرام فقط، فإذا أردت تشغيل برنامج فإنه ينسخ ملفاته إلى الرام أولاً ليتم تشغيله.


كيف يعمل البرنامج في الكمبيوتر الشخصي:

عندما تعمل تنصيب لأحد البرامج على جهاز الكمبيوتر، فإنه يقوم بنسخ ملفاته كلها داخل أحد الدلائل في الهارد ديسك. بعدها، و عند تشغيلك للبرنامج، يقوم البرنامج بنسخ الملفات الضرورية لتشغيل البرنامج من الهارد ديسك إلى الرام، و عند حاجة البرنامج لأي ملفات أضافية، فأنه يقوم بنسخها من الهارد ديسك إلى الرام لكي يقوم بتشغيلها.
الآن، عندما تقوم بإطفاء جهاز الكمبيوتر، فإن الرام تمسح كلياً، و عندما تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر مرة أخرى، يقوم الكمبيوتر بالرجوع إلى الروم (BIOS) لكي يتعرف على القطع المتصلة بالمذر بورد و يقوم بنقل ملفات الويندوز المهمة من الهارد ديسك إلى الرام لتشغيلها، بعدها يتم تشغيل الويندوز.
بعدها، وعند إختيار المستخدم لبرنامج ما، وبعد النقر عليه، فإن البرنامج يقوم بنسخ ملفاته الأساسية من الهارد ديسك إلى الرام ليعمل البرنامج و لتبدأ الدورة مرة أخرى.
تجدر الإشارة إلى أن الروم هي ذاكرة لا تستطيع التعديل فيها و المقصود أنها عندما تنتج من مصنع الجهاز (سواء أكان كمبيوتر أو ريسيفر أو أي جهاز الكتروني يستخدم (ROM) فإنه لا يمكن تعديلها أو تحديثها...!
لكننا نجد أن أغلب الأجهزة الإلكترونية تتطلب تحديثها (تحديث الروم الخاصة فيها) وتتقبل ذلك، لذلك فإن الغالبية العظمى من الأجهزة الإلكترونية لا تستخدم روم عادية بل تستخدم روم خاصة تسمى (EEPROM= Electrically Erasable Programmable Read Only Memory) أو (Flash Memory)، و هي روم لا تستطيع الكتابة عليها إلا باستخدام أدوات خاصة (هارد وير أو سوفت وير أو جميعهما معاً) للتعديل فيها، بل وربما تحتوي على كلمة سر و مرور خاصة بحيث لا يستطيع أحد العبث فيها إلا باستخدام تحديث معتمد من الشركة المصنعة و بحيث يحتوي الملف على كلمة المرور ليتيح له الجهاز الدخول و التعديل على الإيبروم. (الفرق طفيف جدا بين روم من نوع [EEPROM] و روم من نوع [Flash Memory]، فالأولى تكتب البيانات على هيئة بتات [Bit By Bit] بينما تكتب الثانية البيانات على هيئة مجموعات متساوية الحجم [Block By Block])

(2) - الرام و الروم:
هنالك فروق أساسية بين الرام و الروم تتلخص فيما يلي:
• الرام: سريعة (أسرع من الروم بعشر مرات على الأقل)، تفقد معلوماتها عند انقطاع التيار الكهربائي عنها، تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية.
• الروم: بطيئة، لا تفقد معلوماتها عند انقطاع التيار الكهربائي عنها، تستهلك القليل من الطاقة الكهربائية (بالمناسبة، كروت الذاكرة الخاصة بالهواتف النقالة بأنواعها المختلفة هي ذاكرة من نوع روم (تحديداً من نوع [NAND ROM])).

ملحوظة:
كما عرفنا قبلاً، فإنه لا يمكن تشغيل برنامج إلا بعد نقل ملفاته إلى الرام، لكن هنالك تقنية جديدة خالفت هذه القاعدة. تدعى هذه التقنية بـ(XIP=eXecute In Place) و هي تقنية تسمح بتشغيل البرامج (وليست ملفات الصور و الفيديو) مباشرة من نوع خاص من الروم و من دون الرجوع إلى الرام.


أنواع الروم الأساسية:

• روم من فئة (NOR): قراءة سريعة، كتابة بطيئة، مرتفعة الثمن، بالإمكان استخدام تقنية (XIP) معها.
• روم من فئة (NAND): قراءة بطيئة، كتابة سريعة، رخيصة الثمن، ليس بالإمكان استخدام تقنية (XIP) معها.


ملحوظة:

كروت الذاكرة الخاصة بالهواتف النقالة (SD, MiniSD, MicroSD{Transflash}, MMC, RS-MMC, MMCMobile) كلها عبارة عن روم من نوع (NAND)، و بالتالي لا يمكن استخدام تقنية (XIP) مع البرامج المخزنة فيها. أما بالنسبة لكرت الذاكرة من نوع (Compact Flash) فهو من روم من نوع (NOR) مما يعني أنه بالإستطاعة إستخدام تقنية (XIP) معه.

الآن...
وبعدما عرفنا كيف يعمل الكمبيوتر وماهية الرام و الروم بأنواعها، بقي علينا أن نعرف كيف يعمل الكمبيوتر الكفي...

(3) - كيف يعمل الكمبيوتر الكفي:
تتكون المساحة التخزينية في الكمبيوتر الكفي بشكل عام من رام و روم فقط...! ولم يقم المصنعون بإضافة هارد ديسك (ربما لحساسية الهارد ديسك و عدم فاعليته للاستخدام مع الهاتف النقال... أو لخوفهم من تكبير حجم الكمبيوتر الكفي بإضافة الهارد ديسك). أساساً، يعمل الكمبيوتر الكفي على حسب نوع الويندوز المثبت فيه، ويختلف الويندوز إلى: (نظام ويندوز 2003 وما قبله، نظام ويندوز 2005).


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 8:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabx5.yoo7.com
Admin
رئيس مجلس الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 234
الدولة : .
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل مستخدم الاجهزة الكفية يشرح ما هي و ما وضيفتها   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:33 pm

(أ) - نظام ويندوز 2003SE و ما قبله:

(1) - الرام:
تم تقسيم الرام إلى قسمين:
• القسم الأول: يعمل كـ(RAM) عادية لتحميل البرامج.
• القسم الثاني: يعمل كـ(Hard Desk) لتخزين البرامج و ملفات المستخدم.
كلما زادت الـ(RAM)، كلما زادت كمية البرامج التي يمكنك تنصيبها و تشغيلها على الجهاز. أيضاً، تزيد المساحة لوضع ملفاتك الخاصة في الجهاز نفسه. لكن استهلاك البطارية سيكبر لاستهلاك الرام الكثير من الطاقة. لاحظ أن الملفات الشخصية للمستخدم يتم تخزينها في الرام، فمن الممكن جداً أن يتم ضياعها عند مسح الرام بسبب إنتهاء الطاقة الكهربائية في البطارية.


(2) - الروم:

تم تقسيم الروم إلى عدة أقسام:
• القسم الأول: ويسمى (OS ROM)، وهو القسم المحتوي على نظام الويندوز بالإضافة للتطبيقات الأساسية مثل برنامج الهاتف.
• القسم الثاني: ويسمى (Extended ROM)، وهو لإضافة بعض البرامج الأساسية كبرامج التعريب و البرامج الأساسية حسبما يراه الموزعون المعتمدون للجهاز في المناطق المختلفة.
• القسم الثالث: ويسمى (Storage)، و هو لحفظ البيانات التي يراها المستخدم للكمبيوتر الكفي بأنها أساسية كأرقامه الشخصية و مواعيده و غيرها. عند تخزين البيانات في هذا القسم فإن المعلومات التي فيه لا تمسح عند إنتهاء البطارية تماماً لإنه مخزن في الروم وليس الرام.
• عدة أقسام أخرى لحفظ: بوت سبلاش إميج [كصورة ايميت التي تأتي في البداية عند عمل سوفت ريسيت]، رقم الجهاز، معلومات المكالمات [المدة الزمنية التي يمكن رؤيتها عن طريق برنامج الاتصال].


(3) - كيفية عمل البرامج:

يتم تنصيب البرنامج في القسم الثاني من الرام (الجزء الذي يعمل كهارد ديسك)، و عند تشغيله ينسخ الملفات الضرورية من القسم الثاني إلى القسم الأول (الذي يعمل كرام عادية) ليبدأ عمل البرنامج.


(4) - سيناريو عمل السوفت ريسيت (Soft Reset):

عند عمل سوفت ريسيت، فإنه يتم مسح القسم الأول من الرام (الذي يعمل كرام)، بعدها يقوم الويندوز الموجود في الروم بنسخ بعض ملفاته الضرورية لعمله في الرام (أي أن الويندوز يقوم بنسخ ملفاته إلى الجزء الذي يعمل كرام و الجزء الذي يعمل كهارد ديسك).


(5) - سيناريو عمل الهارد ريسيت (Hard Reset):

عند عمل هارد ريسيت، فإنه يتم مسح كامل الرام (الجزء الذي يعمل كروم و الجزء الذي يعمل كهارد ديسك)، بعدها يقوم الويندوز بنسخ ملفاته الضرورية لعمله في الرام (الجزء الذي يعمل كرام و الجزء الذي يعمل كهارد ديسك)، بعدها يتم تنصيب البرامج الموجودة في الـ(Extended ROM).





ملاحظات:

• جميع البرامج في الإكستندد روم لا تظهر في (إزالة البرامج) في لوحة التحكم، فعندما تضيف برنامج في الإكستندد روم و تعمل هارد ريسيت، فإنك لا تستطيع إزالته إلا بإستخدام طرق و برامج خاصة.
• لشركة كمايكروسوفت سياسة خاصة في التحذير من نفاذ البطارية، أولاً يظهر لك تحذير بان البطارية على وشك أن النفاذ، و تتكرر هذه التحذيرات حتى نصل إلى التحذير النهائي و الذي يقوم بايقاف عمل الجهاز تماماً بحيث لا يستطيع المستخدم تشغيل الجهاز إلا بعد القيام بشحنه. كمية الطاقه الموجوده في البطارية بعد أن يقف الجهاز عن العمل هي النصف لجهاز ذو ذاكرة رام بحجم (128MB) أو الربع لجهاز ذو ذاكره رام بحجم (64MB) وذلك حتى لا تنفذ البطارية تماماً قتمسح الرام و تضيع معلومات المستخدم. فيتم إستخدام المدة الباقية من البطارية لضمان الحفاظ على بيانات المستخدم و الموجودة في الرام لمدة ثلاثة أيام كاملة (بفرض أن البطارية تنتهي قبل نهاية الأسبوع فتكفيه مدة إجازة نهاية الأسبوع بدون أن تنتهي الطاقة الكهربائية في البطارية تماماً فلا تمسح بيانات المستخدم).


(ب) - نظام ويندوز Windows Mobile 5:


(1) - الرام:

تم رجوع الرام لمهمتها الأساسية وهي تشغيل البرامج فقط.


(2) - الروم:

بقيت على حالها في السابق في نظام (Windows 2003)، لكن تم إضافة قسم خاص لتخزين البرامج و ملفات المستخدم (لاحظ أن حجم الروم قد أصبحت بالقليل 128MB مما أتاح الفرصة لتخزين ملفات و برامج المستخدم).
كلما زادت الرام، كلما زادت كمية البرامج التي يمكنك تشغيلها على الجهاز. وكلما زادت الروم زادت كمية البرامج التي يمكنك تشغيلها على الجهاز كما تكبر المساحة لوضع ملفاتك الخاصة على الجهاز. لاحظ أن الملفات الشخصية للمستخدم يتم تخزينها في الروم، فمن غير الممكن أن يتم ضياعها عند مسح الرام بسبب إنتهاء الطاقة الكهربائية في البطارية.


(3) -كيفية عمل البرامج:

يتم تنصيب البرنامج في الروم، و عند تشغيله ينسخ الملفات الضرورية من الروم إلى الرام ليبدأ عمل البرنامج.


(4) - سيناريو عمل السوفت ريسيت (Soft Reset):

عند عمل سوفت ريسيت، فإنه يتم مسح الرام، بعدها يقوم الويندوز الموجود في الروم بنسخ بعض ملفاته الضرورية لعمله في الرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabx5.yoo7.com
Admin
رئيس مجلس الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 234
الدولة : .
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل مستخدم الاجهزة الكفية يشرح ما هي و ما وضيفتها   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:37 pm

(5) - سيناريو عمل الهارد ريسيت (Hard Reset):

عند عمل هارد ريسيت، فإنه يتم مسح كامل الرام و يمسح القسم الخاص بتخزين البرامج و معلومات المستخدم في الروم، بعدها يقوم الويندوز بنسخ ملفاته الضرورية لعمله في الرام، بعدها يتم تنصيب البرامج الموجودة في الـ(Extended ROM).


ملاحظات:

• كلما زادت الرام كلما زاد استهلاك البطارية (بعكس الروم التي لا تستهلك الكثير من الطاقة)، مع الأخذ في الحسبان أن الرام أسرع من الروم في التعامل، لهذا تم علاج بطء الروم بتسريع المعالجات.
• بسبب بطء التعامل مع الروم، ولكي لا يشعر المستخدم بالبطء في تعامله مع الكفي، لا يقوم WM5 بكتابة البيانات بعد تغييرها و حفظها مباشرة على الروم، لأنه يقوم بحفظها في مكان خاص (Buffer) مخصص له من ضمن الرام، و عند امتلاء هذا الـ(Buffer) أو عمل إيقاف (Suspend) للجهاز فأن الويندوز يقوم بكتابة معلومات هذا الـ(Buffer) في الروم. كنتيجة طبيعة لهذا الطريقة، قد تضيع بعض المعلومات في حالة خاصة. جرب مثلاً أن تكتب شيئاً و تعمل (Soft Reset) مباشرة للكفي، ستجد أن المعلومات المدخلة لم تحفظ لأن الـ(Buffer) قد مسح قبل أن يكتب ما فيه على الروم.
• بسبب التحول الكلي لنظام التشغيل ويندوز 2005، فأن الفائدة لا تأتي فقط على تخزين بيانات المستخدم في الروم و عدم قابلية مسحها إلا برغبته، بل تتعلق أيضاً بمدة البطارية، فمع الاكتفاء على رام (64MB) أو (32MB) و الاكتفاء بالروم مع تقنية (XIP)، فإنه يمكن مضاعفة مدة بقاء البطارية.



في البداية ، قد تستغرب ماهو الـPocketPC
البوكيت بي سي أو الحاسب الكفي هو يعتبر من أحد الأجهزة المساعدة الرقمية PDA (Personal Digital Assistance) ، وهو مفيد لك إذا كنت:
1- رجل أعمال:
فهذا الجهاز الصغير الحجم الكبير الإمكانيات يستطيع أن يحفظ لك مذكراتك و يذكرك بمواعيدك ويسجل مذكراتك الصوتية ، ليس هذا فقط، بل تستطيع الاتصال عبر الانترنت وتفحص بريدك الإلكتروني وعمل الإجتماعات الفيدوية في الانترنت ، و ربما تود معرفة آخر أخبار أسواق البورصة ، أو استخدامه كجوال للاتصال بأصحاب الأعمال ، وستجد الآلة الحاسبة المتقدمة في كفك تعمل بكل سهولة كل هذا في جهاز واحد تضعه في جيبك .
2- طالب جامعي:
هل تعبت من استخدام القلم و الورقة في الكتابة في قاعة المحاضرة ؟ سئمت من الكتب الردئية الورق التي أمامك ؟ هل تعبت من البحث في قاموس الترجمة للحصول على معاني الكلمات التي تريدها ؟ لم تجد الأستاذ الذي يشرح لك النقاط التي تريدها ؟ كل ماعليك استعمال مساعدك الشخصي و الالكتروني ، فقط قم بتشغيل مسجل الصوت و ركز اهتمامك على مايقوله الأستاذ ، لا كتب ورقية بعد اليوم، فجهازك الكفي سيسهر معك بإخلاص و يعرض لك الكتاب إلكترونيا على الشاشة ، اتصل على الانترنت و انضم إلى الندوات التعليمية و غرف المحادثة للحصول على أجوبة أسئلتك بسرعة ويسر ركب القاموس العربي الإنجليزي لتحصل على معاني الكلمات التي تريدها بسهولة
3- مستخدم منزلي:
لم تستطع السيطرة على اجهزتك المنزلية ؟ أضعت جوالك أو كاميرتك الشخصية؟ أم أضعت جهاز الراديو؟ لا عليك الآن ، فكل هذه الأجهزة ستكون ضمن جهاز واحد في جيبك ، فالبوكت بي سي سيقدم لك خلف حجمه الصغير العديد من الأجهزة في جهاز واحد ، ستجد أن جوالك و كاميرتك و مذياع الراديو في هذا الجهاز القابل للتطوير ، لاتستغرب إن قلت لك أنه الآن يمكنك مشاهدة التلفاز في جهازك الجيبي ، كما أنك تستطيع الدخول إلى الانترنت و تصفح بريدك الشخصي ،و قراءة الجريدة المسائية ، بل التسوق و أنت مستلق على سريرك ، و قراءة رواية قبل النوم ، ثم ضبط ساعة الجهاز ليوقظك لصلاة الفجر ، وثق تماما أن هذا الصديق المخلص لن يخونك ، وقد تكون شعرت بالملل و تود الحصول على الترفيه ، لا عليك فهذا الجهاز العجيب يقدم لك ماتريده من ألعاب بألوان تصل عمقها إلى أكثر من 65 ألف لون ، و تستطيع اللعب بأنواع مختلفة من الألعاب التي ستستطيع الحصول عليها عبر الانترنت و تركيبها في هذا الجهاز الجميل ، و إذا كنت من يملكون التقنيات الحديثة في منزلك ، فسيفيدك هذا الجهاز بالتحكم بأجهزتك المنزلية اللاسلكية ، فلايوجد داعي بعد الآن بأن تحافظ على أجهزة التحكم عن بعد (الريموت الكنترول) للفيديو و التلفزيون ، فهي الآن موجودة في جهازك الكفي، كل هذا بالإضافة إلى أنك تستطيع ربطه بشبكتك المنزلية اللاسلكية ، و تريد معرفة موقعك ، فقط استخدم نظام الملاحة GPS التي تستطيع تركيبه على جهازك و مشاهدة خرائط المدن ،
4-شخص آخر:
لاتعتقد أن الفئات المذكورة هي فقط الفئات التي تحتاج البوكت بي سي، حتى رواد الفضاء إحتاجو إلى مساعد رقمي فهذه الأجهزة الكفية هي عبارة عن جيب إلكتروني لك، تستطيع الوصول عن طريقه إلى ماتريده و حفظ فيها كل مايهمك ، و تذكر أن الجهاز دائما قابل للتطوير عن طريق منافذ التوسعة المختلفة

ملاحظة هامة: لاتتوقع أن جميع المميزات المذكورة سلفا موجود في جميع أجهزة البوكت بي سي، بل يختلف من جهاز لآخر و كذلك الأسعار، لهذا وجد هذا الدليل ؟

جهازك الكفي قليل الإمكانيات ؟
لاتقل هذه الكلمة ، فجهازك الكفي لايعرفها، تستطيع تطوير جهازك دائما عن طريق الاكسسوارات التي تقدمها الشركات، فيمكنك إضافة كيبورد أو كاميرا و تطوير يتيح لك مشاهدة التلفاز على الشاشة الكريستالية لجهازك و أيضا جوال و راديو و العديد من الأشياء
كما أنه يمكنك وصل الجهاز الكفي بجهازك الحاسوب وتركيب آخر التحديثات و البرامج و الألعاب عليه


ثالثا : مصطلحات يجب عليك معرفتها
ROM: هي ذاكرة للقراءة فقط ، ويتم وضع نظام التشغيل عليها و هي في الغالب32 MB
RAM: هي ذاكرة العشوائية ، يتم تقسيمها إلى قسم لتخزين الملفات فيه و قسم لتحميل البرامج لتشغيلها ، كلما زادت الذاكرة كلما كان أفضل و عليك أن تعرف مدى احتياجك لتخزين الملفات في جهازك الكفي لأنه إذا زادت الذاكرة زاد السعر و لاتوجد الحاجة لأن تشتري جهاز بذاكرة 64 ميجا و أنت في الواقع لاتخزن الملفات كثيرا و عند ذكر كلمة "الذاكرة" ففي الغالب نعني الرام
OS: نظام التشغيل ، توجد العديد من أنظمة التشغيل ولكن مايكروسوفت تقدم أفضل الأنظمة للجهاز الكفي و أيضا منافستها Palm ، ولكن الذي يهمك هو نظام Microsoft PocketPC 2002 و هو نظام رائع ومن أفضل انظمة الأجهزة الكفية، و نظام PocketPC 2002 Phone Edition ، وهو نظام تطوير للسابق للأجهزة الكفية التي تحتوي على جوال مدمج و أخيرا Microsoft Mobile 2003 و هو الأحدث و يجمع مابين النظامين السابقين بالإضافة إلى أنه يحتوي العديد من المميزات الجديدة

Color Depth : عمق الألوان، كلما زاد عمق الألوان كلما كان أفضل و يقاس بالبت أو عدد الألوان، وهو يؤثر على السعر ، الألوان الشائعة هي 16 بت = 64000 لون تقريبا، 12 بت = 4096 لون ، 8 بت = 256 لون
Expansion Slots: منافذ التوسعة تتيح لك إضافات المزيد من الإمكانات الرائعة لجهازك و أيضا المزيد من الذاكراة، حاول أن تحصل على جهاز يتحوي على منافذ توسعة
CPU أو Processor: المعالج ، وكلما زاد تردد المعالج كلما أصبح جهازك أفضل و أسرع ، المعالجات المستخدم غالبا في اجهزة بوكت بي سي هي StrongARM و SH3 و MIPS و XScale ، و تتوفر الترددات المختلفة ، 200 -233-400 .. ميجاهرتز، لكن تذكر أن دعم النظام و البرامج للمعالج يختلف، فبعض البرامج قد لاتعمل على جهاز بمعالج MIPS مثلا، و أكثر المعالجات المدعومة هو StrongARM و حاليا XScale يلقى دعما قويا و سيدعم في النظام PPC 2003 بشكل أكبر، أنصحك باختيار معالج XScale لأنه يعتبر الأفضل حاليآ



نظام التشغيل :
إذا كنت من رجال الأعمال الذين بحاجة إلى جوال بالإضافة إلى منظم أعمال و مذكرات و العديد من المزايا في جهاز واحد ، فيفضل أن يكون نظام التشغيل PocketPC 2002 Phone Edition ، اما إذا كنت من الذي لايحتاجون إلى هاتف متنقل ، فلا داعي إلى نظام التشغيل PPC 2K PE، يفضل الإنتظار لنظام التشغيل PPC 2003 بسبب تقديمه دعم أفضل للمعالجات و الأجهزة، بالطبع توجد خيارات أخرى كـ Palm OS 4.1 اذا كنت جهاز كفي مرن و سهل الإستخدام و عمر بطارية أطول و أرخص ، أو Palm OS 5.2.1 إذا كنت تريد جهاز كفي قوي وهو ذو امكانيات أكبر من PalmOS 4.1، هنا سنركز على الأجهزة التي تستخدم نظام Microsoft PocketPC 2002 - 2002 PE - 2003

الذاكرة ،RAM :
كلما زادت الذاكرة كلما كان ذلك أفضل ، لكن إذا كنت تريد الجهاز للإستفادة فقط من التطبيقات الموجودة فيه بدون الحاجة إلى تركيب برامج و ألعاب أخرى ، 32 MB جيد خصوصا إذا كنت لست ممن يحملون الكثير من المستندات و الملفات و الوثائق في الجهاز، 64 MB خيارا أفضل و سعرا أكبر ، لاحظ أن بعض الشركات تقدم ذاكرة أكبر، فمثلا تشويبا تقدم في جهازها الجديد 96 ميجابايت

الأبعاد و الوزن :
كلما كان الجهاز أخف وزنا و اصغر حجما كلما كان أسهل لحمله و التجول به، يقصد بالأبعاد ، العرض و الطول و السمك


دعم الألوان
من الرائع أن يكون جهازك يدعم الألوان، فأنت قد لن تحب الأسود المتباين و الأبيض و أحادي اللون، لك مع ذلك ان كنت رجل أعمال فما الحاجة إلى الألوان مادمت تريد مفكرة رقمية متعددة المهام ، فالألوان تستهلك من البطارية و تكلف مبلغا أكبر ليس بالسهل ، لايوجد فرق كبير بين ألوان الـ 12 بت - 16 بت، فالواقع قد لاتلاحظ الفرق أبدا إن لم تضع جهاز يدعم 12 بت بجانب جهاز 16 بت، أنا كنت في الواقع منذ زمن أعتقد أن الـ16 بت أفضل بكثير لأن ألوانه 65000 لون، أما الـ 12 بت فـ 4096 لون ، لك يبقى الـ16 بت أفضل لأنه يحتوي على تدرجات أكثر ، اختر الـ 12 بت إذا لم تكن من اللذين يدققون في الألوان فسعره أفضل، أما إذا كنت من المستخدمين المنزليين الذي يحبون الألعاب و الدقة ، فادفع أكثر و احصل على الأفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabx5.yoo7.com
Admin
رئيس مجلس الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 234
الدولة : .
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: دليل مستخدم الاجهزة الكفية يشرح ما هي و ما وضيفتها   الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:59 pm


منافذ التوسعة:
يفضل دائما شراء جهاز يتحوي على منافذ توسعة مدمجة ، فقد تحتاجها مستقبلا، بعض الأجهزة قد لاتحتوي على منافذ توسعة ولكن يمكن تركيب عليها هذه المنافذ باستخدام وحدات إضافية تنتجها الشركة ، فمثلا أجهزة الـ iPaq بعضها يضاف إليها توسعة من نوع CF بتركيب CF Jacket
أما عن أنواع المنافذ فمنها لمزيد من الذاكرة و منها لإضافات بطاقة لإرسال/استقبال للجهاز، فمثلا شرائح الذاكرة Memory Sticks ، وبطاقات الـ SD (Secure Digital) ، والـ MMC (MultiMedia Memory Cards) ، هذه الأنواع جيدة لمزيد من الذاكرة فاحرص على أن تحصل في جهازك على دعم لها أو لبعضها
أما منفذ CF (CompactFlash Type II) ، و Springboard تسمح لك بإضافة بطاقة ارسال/استقبال لجهازك ، مثلا بطاقة شبكة أو مودم أو بطاقة لاسلكية مثلا Wi-Fi

الاتصال اللاسلكي
الاتصال اللاسلكي خيارا قد يفيدك في المستقبل: فعن طريقه تستطيع وصل جهازك بالجوال لاسلكيا مثلا، أو تحويل جهازك الكفي إلى ريموت كنترول ، و بالطبع ربط الجهاز بالشبكة اللاسلكية ، فإذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى جهاز يحتوي على اتصال لاسلكي
، فلاتتردد في شراء جهاز يحتوي ذلك
الاتصالات اللاسلكية تختلف، فمنها الـ InfraRed وهي الأشعة تحت الحمراء، عيبها أنها اذا اصطدمت بحاجز فلا تكمل طريقها، أما و يوجد الـ Bluetooth وهي تخترق الحواجز و تعتبر أفضل من الإنفراريد ، و يوجد أيضا Wi-Fi وهي للشبكات اللاسلكية و هى الأفضل

البطارية:
أغلب الأجهزة الكفية الحديثة تأتي مع بطارية بأيون الليثيوم أو بول**** الليثيوم قابلة للشحن rechargeable lithium-ion - lithium-polymer ، و في الغالب يتم شحنها بوضع الجهاز على الحامل ، لذا اذا قمت برحلة طويلة يجب عليك حمل الشاحن معك (توجد اكسسوارات لشحن بالسيارة ) ، بعض الأجهزة تكون بطاريتها قابلة للإستبدال replaceable و إعادة الشحن وهذا أفضل،
، طبعا إذا كنت تريد جهازا كفيا أحادي اللون (غير ملون)، فربما تريد أن يكون الجهاز ذو بطارية قلوية(قاعدية) وهي تزود الجهاز بالطاقة لأكثر من شهر ، و عند انتهاءها اشتري واحدة أخرى

مميزات إضافية:
بعض الأجهزة تحتوي على مميزات خاصة ، مثلا جوال مدمج أو كاميرا أو تحقق من بصمة الأصبع للحماية ، ربما تحتاج إلى كاميرا أو جوال مثلا إن كنت مستخدما منزليا و قد خصصت ميزانية مرتفعة لجهاز أو تحقق من بصمة الاصبع أن كنت تريد أمان لملفاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabx5.yoo7.com
 
دليل مستخدم الاجهزة الكفية يشرح ما هي و ما وضيفتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب اكس فايف :: منتدى الموبايلات :: قسم موبايلات Pocket PC & Palm-
انتقل الى: